الأربعاء، 2 ديسمبر 2020

9-برنامج ديلور

 هو أحد تطبيقات منحنى تحليل السلوك التطبيقي في الذي قام بتصميم هي بوندي وفريست عام 1980في مدرسةحكومية في ولاية ديلور الأمريكية ويستهدف الأطفال ذوي اضطراب التوحد الذين تتراوح أعمارهم (47 شهرا الى 21شهرا) اذ ‏يقضي الطفل في هذا البرنامج 6ساعات يوميا طوال العام الدراسي الذي تبلغ مدته 241يوما هناك معلم ومساعد لكل (أربعة إلى خمسة) طلاب توحديين واختصاصي نطق لكل 12 طالب واختصاصي نفسيلكل 20 طالب ويلتقي كل طالب نصف ساعة يوميا في التعلم المهارات الجسدية إضافة للعلاج الطبيعي والوظيفةعند الحاجة.

ويتكون البرنامج من الخطوات الرئيسية تتمحور في:

 ١-وضع هدف سلوكي قابل للقياس

٢-تعزيز الخطوات الصحيحة

٣-تصحيح الخطوات غير الصحيحة

 ٤-التأكيد على مهارات التعميم

يركز البرنامج على المجالات التالية:

 ١-المهارات المنزلية ضرورية مثل (تناول الطعام ارتداء الملابس وتنظيف الجسم والبيئة وتنظيم وقت النوم

 وروتين اللعب)

٢-النشاطات المدرسية مثل (الانتظام في المجموعة ‏والجلوس حول الطاولة واتباع التعليمات والانتقال بين 

الاماكن لممارسة النشاطات بروتين اللعب الفردي والمجموعات ثلاثة المهارات الاجتماعية مثل التسوق والذهاب

 إلى المطعم وتناول الوجبات الخفيفة وزيارة الجيران والتنزه وركوب السيارة.

٤-مهارات التواصل مثل (التعبير عن الرغبات والاحتياجات بشكل مناسب ورفض الأشياء بهدوء باستخدام 

كلمة لا والموافقة باستخدام كلمة نعم الاستجابة التعليمات البسيطة وتقليد الاصوات والكلمات والأغاني)

 ٥-مهارات التفاعل مع الآخرين مثل (‏تقليد الأفعال الجيدة للزملاء الراشدين والاستجابة التحية والمبادرات 

بالتحية ستة السلوك الجيد ويتمثل (في تعلم الانتظار وطلب المساعدة والانشغال بالألعاب الهادفة بدلا من

 الانتقال بالأصابع)  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق