تنبثق سياسة وإجراءات مدرسة هيقاشي من فلسفة "علاج الحياة اليومية" والتي طورتها الدكتورة كيوكيتا هارا
في عام 1964م في مدينة طوكيو اليابان كانت تعلم أطفالا طبيعيين في مرحلة رياض الأطفال وبعد عدد من
السنوات انضم الى فصلها طفل ذوي اضطراب طيف التوحد وشرعت في تعليمه وتدريجيا فقدت اهتمامها بالأطفال
الطبيعيين وعملت على تطوير برنامج تربوي للمشخصين بالتوحد في اليابان وهناك 3 مبادئ أساسية لبرنامجها وهي:
1-العمل على استقرار وتوازن المشاعر لدى الاشخاص التوحديين وتدريبهم على اكتساب مهارات الاعتماد على
أنفسهم
مما يكسبهم الثقة بأنفسهم ويمكنهم العيش بدون مساعدة من الغير.
2-العمل على تطوير واتباع ما يسمى نغمة ايقاع الحياة من خلال تدريبات
رياضية مكثفة.
3-العمل على تنشيط العمليات الذهنية والمهارات الادراكية.
الخصائص العامة للبرنامج:
قبول التلاميذ:
يقبل الاطفال الذين يعانون التوحد أو اضطرابات نمائية شاملة اخرى
تتراوح اعمارهم بين 3 سنوات حتى 12 سنة وفي بعض الحالات يقبل الطفل حتى 16 سنة
ويظل الافراد ملتحقين بالبرنامج إلا ان يصلوا عمر 12 سنة لا يوجد معلومات مكتوبة
عن درجة ذكاء التلاميذ، إلا ان ادعاءات القبول صعبة بعض الشيء حيث يتعين على اهل
الطفل تصوير شريط فيديو للطفل وتعبئة بيانات متعددة ومقابلة الاسرة شخصيا
مؤهلات وخصائص المعلمين:
درجة الماجستير في التربية الخاصة
بالإضافة شرط اللياقة البدنية لكل المعلمين
نسبة المعلمين إلى التلاميذ:
معلم واحد ومساعد لكل 6 اطفال في الفصول الدراسية ومعلم واحد لكل 3 اطفال في كل من حصص التربية الفنية
والموسيقى والرياضة
البدنية لا يوجد أي تعلين فردي بل تتم كل الانشطة من خلال التعليم الجماعي.
مواقع التعليم:
تعتبر مدرسة هيقاشي مدرسة داخلية حيث ان اغلبية الأطفال الملتحقين بالبرنامج ينامون في المنزل وبالتالي
يحدث معظم التدريب في المدرسة على مدار اليوم بأكمله ولكن قلة من التلاميذ ينامون في منازلهم ان كانوا
يقيمون على مقربة من المدرسة وفي هذه الحالات تعطي لهم واجبات منزلية حيث يكون من المتوقع مشاركة
الاسرة في إنجازها.
دور الاسرة:
تعتبر مشاركة الاسرة أمرا اساسيا لسعادة
التلاميذ وتعلمهم.
المبادئ التي يقوم عليها البرنامج:
1-ممارسة الرياضة البدنية:
يتم تدريب الافراد الملتحقين بالبرنامج يوميا بين 30 دقيقة إلى ساعتين ونصف
موزعة على اليوم هناك رياضة مخصصة تسمى برياضة هيقاشي وهي عبارة عن حركات جسدية تتبع ايقاعات
موسيقية بالإضافة الى بعض الجسدية.
2-الانتقال والتنظيم:
توفر مدرس هيقاشي ملابس مخصصه للمدرسة ويكون تبديل المدارس الاعتيادية بملابس
المدرسة أشاره إلى الانتقال إلى الانشطة
المدرسية.
3-التربية الفنية والموسيقى:
يدرب الكادر المختص في المدرسة الطلاب على الموسيقى بوصفها عنصرا رئيسيا
كما يتم التركيز على دروس التربية الفنية.
4-المهارات الاجتماعية:
ينظم البرنامج فرصا كثيرة لممارسة مهارات التفاعل الاجتماعية وتقويتها على افتراض
الطلبة الملتحقين بالبرنامج لديهم مهارات
اجتماعية مناسبة تخولهم الالتحاق بالبرنامج.
5-إدارة السلوك وضبطه:
يتبع البرنامج المنهج الوقائي الذي يستهدف تعليم الاطفال ذوي اضطراب التوحد في
الضبط الذاتي بالإضافة إلى تصميم البيئة التعليمية بطريقة تقلل من التوتر والضغط الذي قد يتعرض له الاطفال
ويكون ذلك من خلال تنظيم
البيئة الصفية باستخدام الجداول والصور والمعينات البصرية.
6-التأهيل المهني:
يدرب البرنامج الاطفال الذين يبلغون سن الثانية عشرة والثالثة عشرة على بعض المهارات
لمدة أربع سنوات تقريبا وبعد ذلك يتم
إيجاد وظائف مناسبة لهم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق