تأسس مركز تعليم الخبرات من خلال البرنامج البديل للأطفال في سن ما قبل المدرسة (ليب) في عام 1982وكان
اول برنامج يدمج الاطفال التوحديين مع الاطفال الطبيعيين منذ بداية التدريب وفي عام 1985اصبح أحد برامج
التدخل المبكر لدى قسم
عيادة الطب النفسي للأطفال في جامعة بيتسبورغ في الولايات المتحدة الامريكية.
الخصائص العامة للبرنامج:
سياسة قبول التلاميذ:
يقبل الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين
30-64شهرا ممن شخصت حالاتهم باي من الاضطرابات النمائية الشاملة ومعدل حاصل ذكاء
61درجة ويقبل البرنامج الاطفال الطبيعيين الذين تتراوح اعمارهم بين 30-64شهرا.
مؤهلات المعلمين:
المعلمون الرئيسيون يحملون شهادة في أحد
المجالات التالية (التربية الخاصة -التربية المبكرة او تربية طفولة مبكرة او تربية
طفولة خاصة) بالإضافة لترخيص رسمي في التربية وخبرة مكثفة في تعليم الاطفال
التوحديين.
نسبة المعلمين الى التلاميذ:
3 معلمين رئيسيين ومساعد واحد.
6 أطفال ممن يعانون من أحد الاضطرابات النمائية الشاملة.
8أطفال طبيعيين.
عدد ساعات التعليم:
15 ساعة من التدريب أسبوعيا موزة على خمسة
أيام ويستمر البرنامج على مدار سنة.
موقع التعليم:
يتم تعليم الاطفال في فصول مركز ليب وهي
التي أشبه بفصول الروضة الاعتيادية.
دور الأسرة:
يعتبر تعاون الاسرة شرطا أساسيا لقبول استمرارية الاطفال في برنامج ليب ويتلقى افراد الاسرة الذين سيهتمون
بالطفل تدريبا مكثفا على كيفية التعامل مع سلوك الطفل من خلال المدخل السلوكي وتدريبه على اكتساب مهارات
جديدة.
ينطلق البرنامج من خمسة افتراضات رئيسة هي:
1-إمكانية
استفادة جميع الطلاب ذوي اضطراب التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة من برامج الطفولة
التي تتبني فلسفة الدمج.
2-تزداد
فاعلية التدخلات العلاجية في حالة اشتراك الاباء والمتخصصين.
3-تزداد
فاعلية التدخلات العلاجية في حالة استمرارها في البيت والمدرسة والمجموعات
الاجتماعية.
4-إمكانية
تعلم الاطفال ذوي اضطراب التوحد الكثير من السلوك الجيد من جانب أقرانهم من العمر
الزمني نفسه.
5-وجوب
أن تعكس النشاطات المنهجية الممارسات المناسبة نمائيا إذ يستفيد منها جميع الاطفال
سواء كانوا معوقين أو أصحاء.
المبادئ وأساليب التعليم التي يقوم عليها برنامج ليب هي:
1-المنهج:
الاطفال الذين يعانون من أحد الاضطرابات النمائية الشاملة والاطفال الطبيعيين منهج رياض الاطفال وهو يشمل
على كل المجالات التطور منها (الإدراك-الحركة النواحي الاجتماعية واللغوية والاعتماد على النفس والسلوك)
تنظم الفصول كأي فصل رياض الأطفال حيث أنها
تحتوي على أركان مختلفة ووحدات تتبدل أسبوعيا.
هنالك تعديلات على المنهج عند تطبيقه على الاطفال التوحديين ومنها التعليم الفردي الذي يتلقى الطفل من خلاله
تدريبا إضافيا على اتباع روتين الفصل.
ويوجد اختصاصيو نطق ولغة من حاملي شهادة الماجستير والذين لديهم ترخيص
بالعمل كاختصاصي نطق ولغة.
ويحتوي البرنامج على ثلاثة
عناصر أساسية هي:
أ. رياض الأطفال:
يدمج الأطفال الذين يعانون أيا من الاضطرابات النمائية الشاملة مع
أندادهم الطبيعيين لمدة ثلاث ساعات يوميا لمدة خمسة أيام أسبوعيا على مدار السنة
كاملة.
ب -تعديل السلوك:
يتلقى أفراد الأسرة تدريبا مكثفا على تقنيات تعديل السلوك وكيفية
تدريب الطفل على اكتساب مهارات جديدة وتعميمها.
ج-نشر الوعي وبرامج تجربيه خارجية:
يقدم مركز ليب برامج تدريبية للمهتمين تشمل
موضوعاتها التقويم والخطط التربوية الفردية وإدارة السلوك وطرق تعليم المهارات
الاجتماعية وطرق التعامل الفعالة مع الأسرة وطرق التخطيط لنقل الطفل من بيئة إلى
أخرى.
مميزات برنامج ليب:
انه يحترم فردية الطفل وذلك من خلال تحديد الاحتياجات الخاصة لكل طفل مشارك في البرنامج والتخطيط لتلبية
هذه الاحتياجات بإستخدام التدريس المنظم وتصميم منهاج يكون بمنزلة دليل ومرشد لنشاطات الطفل وكذلك يقوم
البرنامج بجمع المعلومات
بشكل مستمر.
مدى تقدم التلاميذ:
نتائج البرنامج إيجابية ويدمج حوالي 50% من الأطفال الذين يعانون من اضطرابات نمائية شاملة في مدارس
اعتيادية بعد سنتين من التدريب ويكتسبون مهارات لغوية وإدراكية وحركية والاهم انهم يكتسبون مهارات
اجتماعية لا بأس بها أما الأطفال الطبيعيين فهم أيضا يكتسبون مهارات اجتماعية وصبرا ويبدون سلوكيات أفضل
من
الأطفال الذين التحقوا ببرامج أخرى بمرحلة رياض الأطفال.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق