تعود بداية البرنامج لعام 1972م نتيجة التعاون بين جامعة ولاية نيوجيرسي الامريكية وبين مجلس المدينة المحلي وتم افتتاحه رسميًا في عام 1987م بعد إجراء بعض التغيرات عليه، بهداف دمج الأطفال ذوي اضطراب التوحد مع الأطفال الطبيعيين في الروضة بعد أن يتلقى الأطفال التوحديون تدريبًا يمكنهم من ذلك.
يقبل البرنامج:الأطفال ذوي الاضطرابات النمائية الشاملة الذين تتراوح أعمارهم بين 30-62 شهراً كما تتراوح درجة ذكائهم من (36-105) درجات والمعدل (61) درجة. كما يقول بالتعليم في البرنامج معلمون حاصلون على درجة الماجستير في التخصصات ذات العلاقة كما لديهم ترخيص رسمي بالإضافة إلى الخبرة المناسبة.
تعتمد نسبة :المعلمين إلى التلاميذ على المرحلة التعليمية التي هم فيها ففي المرحلة الأولى من التدريب والتي تسمى“فصل التحضير”، ويتم تدريب التلميذ بشكل فردي طوال هذه المرحلة، وفي المرحلة الثانية، والتي تسمى“فصل المجموعة الصغيرة”، تتراوح النسبة من معلم لكل طفلين إلى معلم ومساعد لكل ستة أطفال.أما في المرحلة الثالثة والتي تسمى:“فصل الدمج”، فيحتوي كل فصل ثمانية أطفال طبيعيين وستة أطفال ممن يعانون اضطراب التوحد وو٣ معلمين أو معلم ومساعدين أو معلمين اثنين ومساعد واحد. ويتلقى أفراد الأسرة تدريباً مكثفاً على إجراء وتطبيق تقنيات تعديل السلوك، كما يتعين عليهم القيام بتعليم الطفل في المنزل ولا سيما في مرحلة “فصل التحضير” وبالإضافة إلى ما سبق تتلقى الأسرة زيارتين منزليتين شهرياً من قبل معلمين في مركز دوغلاس، وكما يتطلب الأمر حضور أسرة الطفل إلى المركز يومين شهرياً.
المبادئ التي يقوم عليها البرنامج على النحو التالي:
أولًا: محتوى المنهاج:يتضمن منهاج مركز دوغلاس تدريب الأطفال ذوي اضطراب التوحد على مهارات التفاعل الاجتماعي والمهارات اللغوية والتواصل ومهارات معرفية متنوعة ومهارات حركية ومهارات العناية بالذات.
ثانيًا: مراحل البرنامج:يتضمن البرنامج ثلاث مراحل تتدرج في الصعوبة وتنتهي هذه المراحل بدمج الطفل ذي اضطراب التوحد في فصول التعليم العام. والمراحل هي:· المرحلة الأولى: مرحلة التحضير أو التهيئة.· المرحلة الثانية: مرحلة فصل المجموعة الصغيرة.· المرحلة الثالثة: فصل الدمج.
ثالثًا: التعامل مع السلوكيات غير السوية: يطبق برنامج دوغلاس استراتيجية التحليل الوظيفي للسلوك إذ يتم تحديد وظيفة السلوك الذي يقوم به الطفل ذي اضطراب التوحد وتطبيق إجراءات تعديل السلوك المناسبة.
رابعًا: التخطيط للدمج: يكون من الأفضل أن يبتدئ الطفل ذو اضطراب التوحد مراحل تعليمه في مراكز لديها أشخاص على درجة عالية من التدريب والخبرة في العمل مع الأفراد ذوي التوحد قبل التفكير في دمجه في مدارس اعتيادية.
مدونة حلوه ومفيدة جداً 💜
ردحذف