الأربعاء، 2 ديسمبر 2020

2-علاج وتربية الأطفال التوحديين ومشكلات التواصل المشابهة (TEACCH)



 

هو برنامج بدأت فكرته باعتباره مشروعًا بحثيًا في منتصف الستينات. أسس هذا البرنامج أيرك سكوبلر في جامعة نورث كارولينا الامريكية  حصل البرنامج عام ١٩٧٢ على جائزة جمعية الطب النفسي الأمريكية باعتباره برنامجًا فاعلًا لتعليم الأطفال ذوي الاضطرابات النمائية. ولإمكانية تطبيق مبادئه في المدارس العادية. ويحظى برنامج تيتش بانتشار محلي وعالمي ويطبق في عدد كبير من البلدان، إذ أعدت عن هذا البرنامج الكثير من الدراسات التي تناولت فعالية تطبيقه، وكانت نتائجها إيجابية ينطلق البرنامج :
من فلسفة وأطر علمية ارتكزت على أفضل الممارسات في تعليم ذوي اضطراب التوحد، ويعتمد البرنامج على نقاط القوة لدى ذوي اضطراب التوحد والتي تتمثل في قدرتهم على الإدراك البصري، فهم العلاقات المرئية، قدرتهم على معالجة المعلومات المرئية، ويعمل البرنامج على تعويض ذوي اضطراب التوحد عن نقاط الضعف لديهم المتمثلة في القصور في فهم اللغة والبيئة المحيطة.
يقبل برنامج:تيتش الأفراد ذوي الاضطرابات النمائية الشاملة ممن تتراوح أعمارهم بين (٨ أشهر و٥٥ سنة) دون اعتبار لدرجة الذكاء. وتتطلب مراكز تيتش من المعلمين أن يكونوا حاصلين على مؤهل شهادة الماجستير في التخصصات ذات العلاقة بالإضافة إلى توافر خبرة سنتين.
تختلف نسبة عدد:المعلمين إلى عدد الطلبة في البرنامج حسب حاجات الطلبة ومراحل البرنامج المختلف، في بداية البرنامج معلمًا واحداً أو معلمين لكل طالب، ثم معلمًا لكل ثلاثة طلاب وصولًا إلى ستة طلاب مع معلم ومعلم مساعد. ويتلقى الطلاب ساعات تدريبية حسب حاجاتهم الفردية. ويمكن تطبيق برنامج تيتش في المنزل مع أشخاص تلقوا تدريبًا مناسبًا. ويدعم برنامج تيتش الأباء بالطرق التي تبقي أبنائهم في حالة مستقرة، لذلك يعتبر البرنامج الآباء شركاء حقيقيين.

المبادئ التي يقوم عليها برنامج (تيتش):

·أولا: التعليم المنظم:

تسهيل فهم البيئة للأطفال ذوي اضطراب التوحد بالاستعانة بالمعينات البصرية والصور والكلمات المكتوبة وأية مواد قد تسهل عملية فهم الطفل للبيئة المحيطة به، واستخدام المثيرات البصرية. ويركز التعليم المنظم على:تكوين روتين محدد وتنظيم المساحات والجداول اليومية وتنظيم العمل والتعليم البصري

·        ثانياً: تبني المنحيين السلوكي والمعرفي في التعليم: يقوم هذا الاتجاه على افتراض مفاده أن السلوكيات التي تصدر عن الأفراد ذوي اضطراب التوحد هي نتاج قصور في القدرة على معالجة وتفسير المعلومات الموجودة في البيئة المحيطة. وأن السلوكيات التييؤديها الطفل إنما هي سلوكيات هادفة للتعبير عن حاجة لدى الطفل. وبرنامج تيتش يستخدم العلاج السلوكي والعلاج المعرفي بشكل متواز تقريبًا في تعليم الأطفال ذوي اضطراب التوحد وتدريبهم وذلك بشكل مكثف يراعي حاجات الطفل وأسرته.

  ثالثاً: المنهاج:إن اختبار منهاج للأطفال ذوي اضطراب التوحد يجب أن يكون فرديًا، اعتمادا على تقييم الطفل وما تفضله الأسرة، وهذا ما انطلق من هو برنامج تيتش في المنهاج المستخدم في البرنامج. يشتمل المنهاج على تعليم الأطفال ذوي اضطراب التوحد المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل ومهارات اللعب ومهارات العناية بالذات والمهارات الاستقلالية ومهارات معرفية مثل الانتباه والتقليد والمحاكاة ومهارات اكاديمية. 

  رابعاً: التقييم والتشخيص بالطرق الرسمية وغير الرسمية: يجري برنامج تيتش تقييما رسميا وغير رسمي للطفل الملتحق بالبرنامج إذ. يقوم البرنامج على سبيل المثال بتطبيق مقياس التوحد الطفولي والملف النفسي التربوي وغير ذلك من المقاييس الرسمية.


فيديو لتوعية الاسر والمختصين ممن يتعاملون مع أطفال اضطراب طيف التوحد

النشاطات التعليمية لاطفال التوحد (تيتش) 

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا على المعلومات برنامج جميل وكثير من المراكز عندنا تستخدمة بشكل فعال😍

    ردحذف