·
عدم قدرة الطفل على الاستجابة والردّ على
اسمه في السنة الأولى من عمره. عدم الاهتمام باللعب مع الأخرين، أو التحدث معهم.
·
تفضيل الطفل البقاء وحيداً.
·
تجنب ورفض الاتصال الجسدي.
·
عدم القدرة على تفهم الطفل لعواطفه، أو
عواطف الآخرين.
·
عدم التكلم قبل عمر 16 شهراً.
·
عدم الإشارة إلى الأشياء التي يحتاجها
الطفل، وعدم مشاركته الأشياء مع الأخرين.
·
تكرار ما يقوله الآخرين، دون فهم للمعنى.
·
عدم الاستجابة للمناداة، والاستجابة
للأصوات الأخرى، مثل: زامور السيارة، أو مواء القطط.
·
الخلط بين الضمائر، إذ يشير الطفل إلى نفسه
بضمير أنت، وللأخرين بضمير أنا.
·
عدم الرغبة في التحاور أو التحدث، وعدم
البدء به أو الرغبة باستمراره. قوة الذاكرة في جميع المواضيع خاصةً الأرقام،
والحروف، والأغاني.
·
تكرار الحركات المتنوعة، مثل: الاهتزاز،
والدوران، ورفرفة الأيدي.
·
القيام بالأنشطة التي تتسبب في إيذاء
النفس، مثل: العض، أو ضرب الرأس. التعوّد على طقوس معينة، والاضطراب عند حدوث أي
تغيير على هذا الروتين. وجود مشاكل في التنسيق، والقيام بأنماط حركية غريبة، مثل:
المشي على أصابع القدم.
·
عدم الحساسية للضوء، أو الصوت، أو اللمس
بشكل غير عادي، وعدم الشعور بالألم، أو الحرارة.
·
وجود تفضيلات غذائيّة محدّدة، مثل تناول
عدد قليل من الأطعمة، أو رفض نوع معيّن منها.
ماشاء الله موضوع رائع وهادف الى الامام👍🏻
ردحذفأكثر حاجة عجيبة فالتوحد سماتهم الكثير والمختلفة عن بعض
ردحذفيعطيكم العافية على المعلومات❤️❤️
شكراً لكم على الموضوع الاكثر من رائع🙏🏻💛
ردحذف