الأربعاء، 2 ديسمبر 2020

1-برنامج لوفاس

 

هو برنامج اسسه الدكتور إيفار لوفاس (Ivar Lovaas) هو دكتور نفساني وبروفيسور في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجيليس "يو.سي.أل.أي" ابتدأ رحلته في تعليم الاشخاص التوحديين في اواخر عقد الخمسينات من القرن العشرين.وقد بنى تجاربه على نظرية تعديل السلوك والتي تعتبر مدرسة من مدارس علم النفس المتعددة من خلال نظرية الاشراط الاجرائي الذي وضعه سكنر الذي يرى ان السلوك الانساني متعلم من خلال ضبط المثيرات السابقة ومن خلال التعزيز اللاحق وتؤكد النظرية على امكانية تعلم السلوك الجديد من خلال التشكيل فهو يختلف عن العلاج السلوكي التقليدي الذي يركز على زيادة السلوك المرغوب فيه من خلال التلقين الذي يناسب الاطفال ذوي اضطراب التوحد لان معظمهم لا يبدون اي سلوك اجتماعي او لغوي او مهارات ملحوظة ومقبولة للعناية بالذات او ان بعضهم يبدي القليل من هذا السلوك الاجتماعي.

الهدف من هذا البرنامج هو تعليم الاطفال مهارات جديدة من خلال خطوات قصيرة

يعتبر برنامج لوفاس من أشهر الطرق واكثرها فعالية في تعليم الافراد ذوي اضطراب التوحد وتدريبهم ويعد من برامج التدخل المبكر.

الخصائص العامة لبرنامج لوفاس:

سياسة قبول التلاميذ:يقبل الاطفال ذوي الاضطرابات النمائية الشاملة الذين تبلغ اعمارهم ما بين السنتين وخمس سنوات.درجة الذكاء: على الاقل(40)

مؤهلات وخصائص المعلمين:يتولى افراد اسرة الطفل جزءا اساسيا من مسؤولية تعليمه ويقوم بتدريبهم أحد المختصين في برنامج لوفاس ممن يكونون في العادة حاملين شهادة الماجستير على الاقل في مجال على النفس او التربية الخاصة بالإضافة الى تأهيل مكثف في تطبيق إجراءات وتقنيات التحليل السلوكي. فيقوم 3-5من طلاب الجامعة ممن تلقوا تدريبا على تطبيق تقنيات التحليل السلوكي التعامل مع الاسرة في تطبيق البرنامج حيث يقوم كل شخص من هذا الفريق بتعليم الطفل لمدة 4-12ساعة اسبوعيا لكي لا يعتمد لطفل على معلم واحد.

نسبة المعلمين الى التلاميذ:تعمل الاسرة والمختصون على تدريب الطفل بشكل فردي طوال فترة البرنامج والذي يغلب ان يمتد الى سنتين.

عدد ساعات التعليم:يتلقى الاطفال 40ساعة من التدريب أسبوعيا.

موقع التعليم:في السنة الاولى من البرنامج يتلقى الطفل التدريب في منزله وهو بيئته الطبيعية ويتم تعليم الطفل في بيئة خالية من المشتتات وبعد سنة من التحاق الطفل يفضل دمجه في برامج روضة عادية وإكمال تدريبه في المنزل.ينبغي أن يكون التعليم فرديا وأن لا يقل عن 40ساعة أسبوعيا.

دور الاسرة:امر بالغ في الاهمية فهي تشكل جزءا رئيسيا من البرنامج.

المبادئ التي يقوم عليها برنامج لوفاس:

1-استخدام تقنيات تحليل السلوك التطبيقي : يعد التعزيز والتعليم من خلال المحاولات المنفصلة من أكثر التقنيات السلوكية استخداما في برنامج لوفاس.يعرف التعزيز ب: الاجراء الذي يؤدي فيه حدوث السلوك الى توابع ايجابية او ازالة توابع سلبية للشيء الذي يترتب عليه زيادة احتمال حدوث ذلك السلوك في المستقبل في المواقف المماثلة.بالنسبة للتعليم من خلال المحاولات المنفصلة فهو يتكون من ثلاثة عناصر اساسية: المثير والاستجابة وتوابع السلوك ويعتبر من انجح الاستراتيجيات التعليمية مع الاشخاص ذوي التوحد او ذوي اي من الاضطرابات النمائية الشاملة الاخرى.


 
فيديو ملخص لبحث مدى نجاح وفعالية استخدام تحليل السلوك التطبيقي

2-القياس المستمر

ان من اهم الركائز الاساسية في تطبيق اجراءات تعديل السلوك هو القياس المستمر للسلوكيات او المهارات المستهدفة ويتوجب على القائمين بتطبيق برنامج لوفاس قياس مدى تقدم التلميذ في كل مهارة وذلك من خلال التسجيل المستمر لمحاولات الطفل الناجحة منها والفاشلة.

مثال:إذا أردنا أن نعلم الطفل أن يقول "كأسة"، قد نعرض على الطفل كأسا ومع الاشارة إلى الكأس نقول "ما هذا؟" ثم نسجل استجابة الطفل في كل محاولة على ورقة مكتوب عليها الهدف والتاريخ وبناء على المعلومات التي قد نجمعها من مثل هذا التسجيل لاستجابات الطفل، سنستطيع أن نحدد مدى تقدم التلميذ وسواء أكانت طرق التعليم المستخدمة مجدية أم لا وقد تكون ورقة التسجيل كالتالي: اسم التلميذالمهارة المستهدفة: عند عرض كأس وسؤال "ما هذا؟ "سيجب التلميذ "كأسة " بدون مساعد


3-منهج متسلسل
من خلال استخدام اسلوب المحاولات المنفصلة يقوم المدرب بتعليم الطفل منهجا يشمل أكثر من 500 هدف 
تم ترتيبها من الاسهل الى الاصعب ويسمى كل هدف برنامج.
الاهداف التي يحتويها المنهج:
1-المنهج المبتدئين (الانتباه-التقليد-لغة الاستقبال-لغة التعبير-ما قبل الأكاديمي-الاعتماد على النفس)
2-المنهج المتوسط (الانتباه-التقليد-لغة الاستقبال-لغة التعبير-الاجتماعي –ما قبل الأكاديمي –الاعتماد على النفس)
3-المنهج المتقدم (الانتباه-التقليد-لغة الاستقبال-لغة التعبير-الأكاديمي-الاجتماعي-التحضير لدخول المدرسة-الاعتماد على النفس)

4-كيفية إجراء الجلسات التعليمية في برنامج لوفاس:

تتراوح مدة الجلسة الواحدة بين (60-90) دقيقة للأطفال المبتدئين تتخلل الجلسة استراحة لمدة دقيقة او دقيقتين 
بعد كل (10-15) دقيقة من التدريب وحين انتهاء الجلسة الكاملة يتمتع الطفل باستراحة او لعب لمدة تتراوح بين
 (10-15) دقيقة وبعد ذلك يعود الى الجلسة اخرى وهكذا الى ان تنتهي عدد الساعات المحددة يوميا.
اما بنسبة للأطفال المستجدين في البرنامج فقد تطول مدة جلساتهم الى اربعة ساعات تتخللها فترات استراحة 
تتراوح مدتها بين (1-5) دقائق وتنتهي باستراحة مدتها (15) دقيقة او أكثر ثم يعود التلميذ الى جلسة اخرى 
وهكذا الى ان يكتمل عدد الساعات المحددة يوميا.
انتقادات على برنامج لوفاس: 
1-إن الدراسة الأصلية اقتصرت على أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ممن كان أداؤهم مرتفعا أي انهم لا يقبلون
من كانت (درجة ذكائهم أقل من 50 درجة –او من كانت أعمارهم أكثر من 3,5سنوات إن لم يكن في استطاعتهم 
نطق كلمات يستخدمونها أولم يكونوا يمارسون المصاداة.
2-عند قياسه لمدى نجاح البرنامج اعطى أهمية كبيرة لدرجات الذكاء لدى الأطفال حيث ان سمات التوحد الأساسية هي القصور اللغوي والاجتماعي وعدم القدرة على التخيل وليس الذكاء.
3-تعليم الطفل ان يستجيب لما يطلب منه لا يعينه على ان يتصرف بطريقة تلقائية او ان يتخذ القرارات او ان يبادر
 الى الاختلاط الاجتماعي.
4-استخدام لوفاس للعقاب مثل الضرب الخفيف على اليد كان موضع رفض عدد كبير من الأسر والمختصين.
5-يعتبر ثمن الالتحاق ببرامج لوفاس باهظا جدا.

هناك تعليقان (2):

  1. الخطوات المبسطة والقياس المستمر لنتائج يعطي دافية أكبر لطفل

    ردحذف
  2. توضيح البرنامج رائع و واضح جداً ♥️

    ردحذف